استعدادات لموسم زراعة القمح والشعير

يعتمد معظم أهالي مقاطعة كوباني على نتاج  موسم القمح والشعير في حياتهم المعيشية والتي تعد دخلاً هاماً لكل عائلة، وفي بداية كل موسم يقوم المزارعون بحراثة أراضيهم وتهيئة تربتها لبدء موسم زراعي جديد.

وفي هذه السنة باشر مزارعو المنطقة بحراثة أراضيهم استعداداً  لموسم  زراعة بذور القمح والشعير قبل قدوم فصل الشتاء.

وبالتزامن مع بدء الموسم أصدرت مديرية الزراعة والثروة الحيوانية مع هيئة الاقتصاد في مقاطعة كوباني عدة قرارات لوضع آلية تحدد الخطة الزراعية وكيفية توزيع بذار القمح والسماد وتأمين المازوت للمزارعين للموسم الشتوي 2018، 2019.

حيث يتم تمويل المزارعين بالسماد وبذار القمح للموسم الشتوي لعام  2018، 2019 بشكل نقدي، كما تم تحديد سعر الطن الواحد لبذار القمح ب 160000 ل.س ، وسعر الطن الواحد لسماد سوبر ب 260000 ل.س ، ويوريا  225000ل.س والمركب 190000 ل.س .

بالإضافة لتوزيع مادة المازوت على المزارعين و تخصيص كمية لكل هكتار من المساحات المروية والبعلية بقيمة / 400-800  / لتر وذلك على أربع دفعات.

عملت مديرية الزراعة والثروة الحيوانية على تنظيم عمل توزيع المواد على المزارعين وتأمين احتياجاتهم وذلك بإصدار تعاميم تنص على تقديم المزارع طلب إلى اللجان الزراعية الواقعة ضمن المنطقة وذلك لبيان احتياجاتهم  من البذار والسماد.

وبدورها تقوم اللجان الزراعية برفع طلبات المزارعين حسب الاحصائيات الموجودة لديهم  من أجل قطع مذكرة تسليم المواد.

وبدوره أكد الرئيس المشترك لمديرية الزراعة والتربية الحيوانية محمود بوزان مسلم بأنهم على أتم الاستعداد لتقديم العون للمزارعين وتأمين كافة احتياجاتهم من المواد والسماد.

 

search previous next tag category expand menu location phone mail time cart zoom edit close